المنسقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا )

المنسقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي خريجي ENS أساتذة الابتدائي والاعدادي سابقا

اضراب وطني مع وقفة

اضراب انذاري يوم 22 23 24 فبراير مع وقفة أمام الوزارة يوم الأربعاء 24 فبراير على الساعة 10 صباحا .

الخميس، 18 نونبر 2010

إخــبــار


إخــبــار

خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر 2010، أجرى الأستاذ عبد اللطيف العمراني عضو المكتب الوطني للمنسقية  اتصالا هاتفيا مع السيد خالد السطي، واستفسره حول آخر المستجدات. أجاب السيد خالد السطي بأن الحوار جار مع الوزارة وأن ملفنا أحد الملفات المطروحة على طاولة الحوار. وطلب السيد السطي من الأستاذ العمراني عدم القيام بأي تحرك في انتظار ما ستسفر عنه نتائج الحوار.

خلال الأسبوع الثاني من شهر نونبر 2010، أجرى الأستاذ عزيز لطفي عضو المكتب الوطني للمنسقية اتصالا هاتفيا مع السيد عبد الرزاق الإدريسي عضو الأمانة العامة للجامعة الوطنية للتعليم، واستفسره حول تطورات مجريات الحوار. أجاب السيد الإدريسي بأن هناك حوارا مع الوزارة، وجلسات  بدون نتائج، وأن ملفنا هو من الملفات المطروحة.

خلال الأسبوع الثالث من شهر نونبر 2010، وبمبادرة من المنسق الوطني محسن بجا والأستاذ ادريس سعودي عضو المكتب الوطني للمنسقية، تم الانتقال إلى مديرية الموارد البشرية حيث أجري الاتصال مباشرة بالمسؤول عن مكتب الشؤون النقابية والبرلمانية بالمديرية وبشكل غير رسمي، وتم استفساره عن مجموعة من القضايا  التي تتعلق بملفنا

محاور الحوار
جواب المسؤول
مستجدات الحوار بين النقابات والوزارة بخصوص ملفنا
تم يوم الخميس 11/11/2010 تبني ملف أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي خريجي المدارس العليا (أساتذة الابتدائي والإعدادي سابقا) وإعلانه ملف يستحق الحل بالنظر إلى الضرر الذي لحق هاته الفئة. وقد أعطت السيدة كاتبة الدولة تعليماته للتحاور مع جميع النقابات ذات التمثيلية في شأن هذا الملف وعدم اعتباره ملفا يهم نقابة دون أخرى. والملف الآن أخذ طريقه نحو الحل. وستعمل الوزارة على حله قبل متم الموسم الدراسي الجاري لا سيما أن عدد المتضررين قليل، وأن وزارة المالية لن تتردد في قبول تعديل النظام الأساسي لرفع الحيف عن هاته الفئة.
يتبقى فقط التوافق مع النقابات على منهجية التعديلات: هل ستكون تعديلات جزئية في النظام الأساسي أم ينبغي انتظار التعديل الكلي والشمولي؟
المادة 115 مكررة من النظام الأساسي
حول تأويل المادة سكت المسؤول ولم يقدم أية إجابة.
أما بالنسبة للذين اجتازوا الامتحان هذه السنة واستفادوا من سنتين جزافيتين، فسوف ترفض ملفاتهم حتى وإن تجاوزت وزارة التربية الوطنية لأن المراقب المالي سيلغيها.
التعويضات عن التكوين
الوزارة ماضية في صرف التعويضات عن التكوين وفق مسطرة جديدة تسند فيها المسؤولية للأكاديميات التي ستحدد ترتيب الأولوية لصرف التعويضات على المستحقين.
قرارت التسمية بالنسبة للمرتبين في السلم 11
هذه النقطة ستحل بمجرد حل النقطة المماثلة لها والمتعلقة بالموظفين الذين سيتخرجون من مركز تكوين المفتشين. حينئذ سيكون بإمكان الوزارة الاستناد على واقعة أو نازلة مماثلة لتمكين ذووي الاستحقاق من قراراتهم.
إن العوائق الأساسية في حل هذا الملف هي خارجية تتعلق بالأطراف الحكومية الأخرى. ووزارة التربية الوطنية تعمل ما في وسعها لحل المشكلات المرتبطة بها، ولكنها تصير مكبلة اليدين حينما يتعلق الأمر بالأطراف الأخرى لا سيما وزارة المالية. لذلك ينبغي التوفر على سندات قانونية تمكن الوزارة من طلب الحقوق أو اللجوء إلى التحكيم.
إحصاء الفئة
لم يكتمل بعد الإحصاء لأن هناك  سنوات معينة لم يتم بعد ضبطها.

في ختام هذه الجلسة المقتضبة، عبر المحاوران للسيد المسؤول عن شكرهم وتقديرهم للوقت الذي خصصه لهما وللتوضيحات التي قدمها.



هناك تعليق واحد:

  1. محمد بحاميدي19 نونبر 2010 في 21:59

    محمد بحاميدي من ورزازات يقول...

    تحية نضالية للأخ محسن وشكراجزيلا لكم على المجهودات التي تبذلونها كمكتب للمنسقية في أفق حل مشكلة فئتنا.أريد فقط تنبيهكم إلى أن الرد الذي قدمه مدير الموارد البشرية على مشكل فئتنا أصحاب السلم11 بالنسبة لقرار التسمية غير مقنع بتاتا لأن الأمر يستدعي إصدار مرسوم يهم فئتنا لأن هناك فراغا قانونيا في حالتنا.أما انتظار تخرج المفتشين فهذا مبرر للتملص من المسؤولية لأن المفتشين أصلا يتخرجون بالسلم 11 بمعنى أن المشكل غير مطروح أساسا لأنه ليس هناك من ولج مركز تكوين المفتشين بأعلى من سلم التخرج منه وهو خارج السلم
    وحسب علمي فإن هناك أساتذة ولجوا سلك التبريز وتخرجوا منه بخارج السلم وتوصلو بقرار التسمية علما أن الأساتذة يتعينون في السلم 11 بعد النجاح في مباراة التبريز.ثم إن المشكل كان مطروحا منذ عدة سنوات بالنسبة للمستشارين في التوجيه الذين تخرجوا من مركز التوجيه يالسلم 11حيث يمارسون مهام المستشار ولكن بإطار الإعدادي دون أن تسوي الوزارة وضعيتهم.ولانفهم بالتالي هذه الازدواجية.
    وبناء على ماسبق فإن أكاذيب الوزارة لن تنطلي علينا وتصدير المشكل للآخرين(الوزارات الأخرى) هو مجرد وسيلة للتملص من حل المشكل.وزارة التربية الوطنية إن أرات حل المشكل تتدخل لدى وزارة تحديث القطاعات العامة ولدى وزارة الماليةوذلك بإصدار مراسيم ولو استثنائيةكما فعلت معحاملي الماستر.
    ولدي ملتمس أخي محسن أرجو أن تتداوله مع الإخوان في مكتب المنسقية الوطنية وهو النظر في إمكانية تطعيم مكتب المنسقية بأستاذين على الأقل من فئة السلم 11 ولذلك لتمثيل هذه الفئة داخل المنسقية في الحوارات ولدفعهم إلى تحمل مسؤوليتهم إلى جانب إخوانهم من فئة السلم 10. وهذا لا يعني أبدا التقليل من شأن الإخوان المنتخبين في المكتب الآن.وإنما لكون المعنيين بالمشكل هم الذين يفترض فيهم أن يكونوا على علم بمختلف حيثياته وجوانبه الإدارية والقانونية للتفاوض مع الإدارة بتنسيق مع النقابات الوطنية بطبيعة الحال .أما بالنسبة لمشكل فقدان الأقدمية في السلم فنحن سواء فيه فأنا شخصيا قضيت في السلم 11خمس سنوات قبل الدخول إلى المدرسة العليا وسنتين بعد التخرج وكلها الآن في مهب الريح. ونحن الآن نطالب فقط بقرار التسمية أو بتغيير الإطار
    وأدعو الإخوان إلى المزيد من التعبئة والاستعداد للنضال لفرض مطالبنا لأن التجربة علمتنا أنه ما من فئة مظلومة حققت مطالبها دون تضحيات ومعارك مستمرة فنحن لا ننتظر منهم أن يتصدقوا علينا وإنما نطلب حقوقا مشروعة.وشكرا لكم
    19 نوفمبر، 2010 9:46 م

    ردحذف